الثلاثاء, 18 يونيو 2013

نظام "أبشر" سيجعل الجوازات لا تحتاج لمراجعين

ابشر

متابعة : فؤاد قشاش

أكد مدير إدارة تقنية المعلومات بالمديرية العامة للجوازات العقيد خالد بن حمد الصيخان أنه تم البدء من خلال نظام " أبشر " تقديم خدمات الجوازات الإلكترونية المجانية للمؤسسات التي تتمثل في الفترة الحالية بإصدار أو إلغاء تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي للعمالة لدى صاحب عمل عدد عمالته (100) فأقل ، فيما تبدأ الأسبوع القادم تقديم خدمات إصدار وتجديد الإقامات لتلك العمالة وذلك عبر موقع المديرية العامة للجوازات www.epassport.gov.sa أو عبر موقع وزارة الداخلية www.moi.gov.sa  .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ممثلة في لجنة الموارد البشرية مساء أمس  للتعريف بنظام " أبشر" الإلكتروني ، بحضور رئيس مجلس إدارة الغرفة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل ، ومشاركة وإدارة عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس لجنة الموارد البشرية المهندس منصور بن عبدالله الشثري.

ورحب رئيس مجلس إدارة الغرفة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل في كلمة ألقاها بداية اللقاء بمندوبي الجوازات ، مفيداً أن غرفة الرياض تسعى للتعرف على الخدمات التي تقدمها الجوازات ، حيث أن الدولة حريصة على تصحيح أوضاع العمالة الوافدة للقضاء على كل صور التحايل والخلط، وبهدف حفظ حقوق صاحب العمل والعامل.

وبين الصيخان أن هدف المديرية العامة للجوازات أن تتحول إلى "إدارات بلا مراجعين" والاعتماد كاملاً على خدمات

 "أبشر " الإلكترونية ، وأنه سيتم قريباً إدراج وتفعيل باقي خدمات الجوازات إلكترونياً ، مفيداً أنه بمقدور صاحب المؤسسة أو المواطن أن يقوم بهذه الخدمات إلكترونياً المقدمة مجاناً من منزله أو مؤسسته، أو حتى من خارج المملكة، بعد أن يقوم بتسجيل بياناته عبر موقع الوزارة.

وقدم الصيخان شرحاً لآلية نظام "أبشر" ، كما قدم مدير المركز الإعلامي بإدارة الشؤون الإعلامية المقدم أحمد بن فهد اللحيدان ، ومدير شعبة الخدمات الإلكترونية بإدارة تقنية المعلومات المقدم سعد بن صالح العمري شرحاً عن لآلية عمل النظام واستقبال الطبلات والرد عليها .

عقب ذلك أدار عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس لجنة الموارد البشرية المهندس منصور بن عبدالله الشثري الحوار بين العقيد الصيخان والحضور من رجال وسيدات الأعمال والمواطنين الذين طرحوا أسئلة تضمنت الاستفسار عن آليات التسجيل والتفعيل عبر الموقع.

وأوضح الصيخان أن الجوازات أسست قسماً يقوم بالرد على استفسارات المستفيدين إلكترونياً وعبر الرقم المجاني ( 8007490000 ) ، مشيراً إلى أن المديرية العامة للجوازات أتمت الربط آلياً مع وزارتي العمل والصحة لتقديم خدمة إصدار وتجديد الإقامة إلكترونياً , لافتاً النظر إلى أن التقارير الطبية للعمالة لم يعد ممكناً قبولها ورقياً.

وشكر عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس لجنة الموارد البشرية المهندس منصور بن عبدالله الشثري من جانبه مسؤولي الجوازات لحرصهم على عقد هذا اللقاء بغرفة الرياض للتعريف بنظام "أبشر" ، مفيداً أنه سيخدم نحو مليون و200 ألف منشأة تجارية في المملكة والعديد من المواطنين ، مما سيوفر الكثير من الوقت والجهد لقطاع الأعمال والمواطنين ويحمي معاملاتهم من الكثير من عمليات التلاعب والتزوير.




التعليقــــــــات

اكتب تعليقا

            

 

أهم المقالات»

أهم الأحداث»

برودكاست»




النشرة البريدية قم بالاشتراك!

الرجاء كتابة البريد الالكتروني واسمك للانضمام.

النشرة الإخبارية الرقمية

.